السبت، 6 يونيو 2009

شعر ونثر: من ج إلي ظ

جبران خليل جبران

( 1883 ـ 1931)

· جبران خليل جبران أديب لبناني أمريكي: " أين تبحثون عن الجمال وكيف تجدونه إن لم يكن هو الطريق والدليل؟ "جبران خليل جبران أديب لبناني أمريكي: " الحب لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته، وهو لا يَملِك ولا يُملًك، فحسبه أنّه الحب "

George Jean Nathan
(1882 – 1958)
· جورج جان ناثان ناقد مسرحي أمريكي : " المتفائل من يؤمن أن الذبابة تبحث عن مخرج للخروج من المنزل "
· جون ديوي فيلسوف وعالم نفس أمريكي: "الذات ليست شيئا جاهز الصنع، بل هي شيء دائم التكون عبر اختيار الأفعال"

JOHN DEWEY


· جون ديوي: - "الحظ سواء كان حسنا أو سيئا دائما ما سيكون معنا، لكنه غالبا ما يميل للذكي ويدير ظهره للغبي(Clive Staples "Jack" Lewis)


* سي إس لويس كاتب وصحفي وناقد إنجليزي: " ليكن هدفك السماء وسوف تصيب الأرض كذلك، ليكن هدفك الأرض وسوف تخسر كليهما"

* الشافعي ، الإمام: "شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي.. فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي، وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ.. ونورُ الله لا يهدى لعاصي" (مصراوى)
* الشافعي ، الإمام: (عن الصداقة) إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلفـا *** فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسفـا/ ففي الناس إبدال وفي الترك راحة *** وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا/ فمـا كل من تهـواه يهـواك قلبـه *** ولا كـل من صافيتـه لك قد صفـا/ إذا لـم يكـن صفـو الوداد طبيعـة *** فلا خيـر في خـل يجـئ تكلفـا/ ولا خيـر فـي خـل يخـون خليلـه *** ويلقـاه مـن بعـد المـودة بالجفـا/ وينكـر عيشـاَ قـد تقـادم عهـده *** ويظهـر سـرا كـان بالأمس قد خفـا/ سلام على الدنيا إذا لم يكن بها *** صديق صدوق صادق الوعد منصفا

ــــــــــــــ

بعض هذه المقطوعات منقول عن "مصراوى"

ليست هناك تعليقات: